” لوياك ” تنجح في تنفيذ برنامج ” هومز” التطوعي بنسخته الرابعة

فولت

نجحت مؤسسة ” لوياك الأردن” – المؤسسة غير الربحية المتخصصة في البرامج التنموية للشباب – العام الحالي في تنفيذ برنامج ” هومز” التطوعي بنسخته الرابعة خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، مؤكدة أهمية البرنامج لتعزيز روح المساعدة لدى الشباب، والمساهمة في تطوير وإصلاح وترميم أماكن عامة في مناطق فقيرة أو مهمّشة.
وأكدت مؤسسة ” لوياك الأردن” مواصلة عملها وتنفيذها لبرنامج ” هومز” خلال السنوات المقبلة، كواحد من برامجها الرئيسية التي تقدمها للمجتمعات المحلية بالتعاون والشراكة مع عدة جهات من قطاعات مختلفة، حيث نفذ البرنامج لعام الحالي بدعم من USAID Jordanوfhi 360.
واستطاع برنامج ” هومز” 2017 أن ينفذ بنجاح عدة نشاطات في منطقة وادي موسى بمشاركة 18 طالبا وطالبة من لوياك الكويت ولبنان بالإضافة إلى الأردن، حيث تضمنت النشاطات التي قام بها الطلاب بشكل رئيسي: ترميم مدرسة الراشد الأساسية في منطقة وادي موسى لمدة أسبوع.
ويهدف برنامج “هومز ” إلى تعزيز مهارة القيادة وغرس روح التعاون عند الشباب من خلال التطوع وخدمة المجتمع، عندما يقومون من خلال البرنامج باختيار مناطق عامة غير مؤهلة صحيا وغير آمنة ويعملون على ترميمها، وعادة ما يشارك في البرنامج متطوعين دول الأردن والكويت ولبنان.
ونتيجة لهذا للعمل الجماعي الهادف إلى مساعدة الغير يتعلم الشباب المشاركين مهارات عدة منها القيادة المجتمعية والتواصل والعمل ضمن فريق والالتزام، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات دول أخرى.

وأكد مدير عام مؤسسة ” لوياك الأردن” رائد مدانات أهمية هذا البرنامج كواحد من البرامج الرئيسية التي تقدمها ” لوياك” منفردة أو بالتعاون مع جهات حكومية أو من القطاع الخاص أو حتى مؤسسات غير ربحية أخرى، مشيرا إلى أن برنامج ” هومز” العام الحالي كان مميزا واستطاع تحقيق معظم أهدافه.
وأوضح أن البرنامج استطاع أن يدمج ويعزز التواصل وتبادل الخبرات بين مجموعة من الطلاب من كل من الأردن (10 طلاب) وكل من الكويت ولبنان (8 طلاب من الدولتين).
ولفت إلى أن التقرير النهائي الصادر مؤخرا حول اهم إنجازات ” هومز” العام الحالي تضمن النتائج التالية : صيانة 7 قاعات صفية في مدرسة الراشد الأساسية في منطقة وادي موسى بنيت عام 1979، حيث تم تجهيزها كاملة ( صيانة الجدران ، طلاء القاعات الصفية، صيانة الأبواب، تركيب الواح جديدة للطلاب)، كما استطاع الطلاب المتطوعون من تجهيز ملعب لكرة السلة حيث أن المدرسة كانت لا تحتوي على أي مرفق رياضي، وأنشاء حديقة جانبية للساحة الخارجية للمدرسة لم تكن المدرسة تحتوي على أي حديقة، كما تضمنت نتائج العمل تنظيف وصيانة ساحة لعب الأطفال، و صيانة المرافق الصحية ،وصيانة الساحة الخارجية للمدرسة.
واكد مدانات أهمية البرنامج لإكساب المتطوعين مهارات القيادة والتواصل الفعال واحترام الاختلافات والعمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط والالتزام، فضلا عن تكوين صداقات قوية بين المتطوعين من مختلف البلدان، وتبادل خبرات والثقافات فيما بينهم.
وأشار إلى إنجازات برنامج ” هومز” في نسخته السابقة العام 2016، حيث استطاع دمج 75 متطوعا تمكنوا من استثمار 840 ساعة من وقتهم في ترميم بعض من منشآت قرية SOS في طبربور في عمان على مدار أسبوعين حيث شملت المنشآت التي جرى ترميمها ملعب كرة السلة وملعب كرة القدم واحد منازل القرية.
وتأسست لوياك كمؤسسة غير ربحية في عام 2008بهدف تمكين الشباب (16 إلى 24 سنة) وصقل مهاراتهم من خلال ورشات تدريبية والتدريب العملي في الشركات والخدمة المجتمعية حيث تسعى لوياك إلى تقليص الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات النظام التعليمي.

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author