فيروس خطير بتطبيقات اندرويد المجانية يسرق بيانات المستخدمين

فولت

كشف تقرير جديد عن وجود فيروس خطير أصاب أكثر من 800 تطبيق أندرويد على متجر جوجل بلاى والذى يحمل اسم Xavier، ووفقا لخبراء الأمن بشركة تريند مايكرو اليابانية، تم تثبيت البرامج الضارة مسبقا على مجموعة واسعة من تطبيقات اندرويد المجانية والتى تشمل تطبيقات تعديل الصور والخلفيات، وقد تم تحميل هذه التطبيقات ملايين المرات حتى الآن.

ووفقا لموقع Techkook الأمريكى وتعد البرمجيات الخبيثة Xavier متكاملة فى تطبيقات مجانية للحصول على الإعلانات كمصدر لإيرادات المطورين، وغالبا ما يشار إليها باسم adware، لكنها تطورت مؤخرا إلى نوع أكثر خطورة وتطورا من البرامج الخبيثة.

 ويقول خبراء الأمن أن هذه البرمجيات أصبحت قادرة الآن على التهرب من الفحص، وأصبح لديها القدرة على تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد، وسرقة المعلومات، وبعبارة أخرى، أصبحت البرمجيات الخبيثة ذكية بما يكفى للهروب من فحص برامج الأمن، وقد تم تحميلها برموز قابلة للتنفيذ عن بعد لجمع بصمات بيانات المستخدم الحساسة بما فى ذلك عنوان البريد الإلكترونى، معرف الجهاز، إصدار نظام التشغيل والبلد والشركة المصنعة ومشغل بطاقة سيم والتطبيقات المثبتة.

ويوجد وأكبر عدد من المستخدمين المصابين بالعدوى فى بلدان جنوب شرق آسيا مثل فيتنام والفلبين وإندونيسيا، مع عدد أقل من التنزيلات فى الولايات المتحدة وأوروبا.

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author