جوجل تحذف تطبيقات تتجسس على مستخدمي الأندرويد

فولت

كشف تقرير للموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية حظر شركة جوجل لمجموعة من تطبيقات أندرويد التى تستخدم بالموجات فوق الصوتية للتجسس على المستخدمين دون علمهم والتنصت على محادثاتهم وعاداتهم المختلفة لصالح المعلنين.

وتأتى هذه الخطوة من جوجل بعد أن كشف الباحثون أن مئات من تطبيقات أندرويد تحتوى على تكنولوجيا التتبع عبر الموجات فوق الصوتية التى تلتقط “إشارات” غير مسموعة لتسمح للمعلنين بإنشاء إعلانات مخصصة استنادا إلى اهتمامات كل مستخدم، حيث يمكنهم تحديد موقعه والأنشطة التى يقوم بمشاركتها.

وأوضحت دراسة من جامعة براونشفايج للتكنولوجيا فى ألمانيا: “هناك  حيلة حديثة تتضمن استخدام الموجات فوق الصوتية وتتبعها باستخدام الميكروفون على الأجهزة المحمولة، للسماح بمعرفة  وتحديد الموقع الحالى للمستخدم، والتجسس على مشاهدته للتلفزيون”.

 ووجد الفريق أثناء إجراء تحقيقهم نحو 234 تطبيق اندرويد مدمج ببرامج التتبع،  والتى تستمع لنشاط المستخدم فى الخلفية دون علمه ومعرفته.

واكتشف الباحثون أن هناك الكثير من التطبيقات التى تنتمى لشركات كبرى وتحتوى على تكنولوجيا التجسس المدمجة، بالإضافة إلى اعتبار عدد من تطبيقات الألعاب بمثابة تهديد للخصوصية.

وذكر موقع Zdnet أن هناك عدد من الألعاب، مثل بينو هينيو، مصممة لفتح ميكروفون الهاتف الذكى  دون أن يعرف المستخدم والاستماع إلى نغمات الموجات فوق الصوتية.

ولكن جوجل أعلنت الآن أن جميع التطبيقات التى تم اكتشافها فى الدراسة قد تم وقفها أو تحديثها لتلبية سياسات الخصوصية.

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author