انتاج تدعو لإيجاد منظومة متكاملة لتقديم خدمات حكومية إلكترونية للمواطنين

فولت

أكدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” على أن قرار مجلس الوزراء الأخير بوقف تقديم عشر خدمات رئيسية بطرق تقليدية ورقية وحصر تقديمها الكترونيا فقط وذلك اعتبارا من مطلع العام المقبل، خطوة طال انتظارها نحو السير فعلا بتفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية.

وقالت انتاج في البيان الذي أصدرته اليوم، أن تفعيل الخدمات الإلكترونية التي تمس المواطن مباشرة تسهم مساهمة كبيرة في الانتقال نحو الاقتصاد الرقمي القائم على الاستخدام واسع النطاق للمعلوماتية وشبكة الأنترنت في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي.

واكد رئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج الدكتور بشار حوامدة، أن الأردن كانت من الدول السباقة في إعلان مفهوم الحكومة الإلكترونية، ألا أن الإجراءات والتعقيدات الحكومية جعلت المملكة من الدول المتأخرة بتفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية.

وأضاف أن القرار الحكومي يأتي تجسيدا للمبادرة الملكية السامية ” ريتش 2025″، نحو النهوض مجدداً بتكنولوجيا في المملكة، والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا لـلقطاع في المنطقة

وأشار الدكتور حوامدة، أن الأردن بدعم من القطاع الخاص تقدم على 10 دول عربية على مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات، ألا أن هذه المرتبة لم تنعكس فعليا على أداء وتفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية.

ودعا جميع الجهات، للإسراع في إيجاد منظومة متكاملة لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية للمواطنين، حتى يصبح الإنجاز أسرع وننتقل من مفهوم البيروقراطية الحكومية إلى استغلال التقدم الواسع في التقنية الإلكترونية الرقمية لتصبح الأردن من الدول الرائدة في تقديم الخدمة الإلكترونية.

ويشار إلى أن الوزارات والمؤسسات التي ستقدم خدماتها الكترونيا فقط بدء من العام القادم هي وزارة المالية / دائرة الأراضي والمساحة بإصدار مخطط أراضي وإصدار سند تسجيل، وزارة العدل / إصدار شهادة عدم محكومية وأمانة عمان معاملات: تجديد رخص المهن ودفع مخالفات السير ودفع المسقفات، وزارة الداخلية / إدارة ترخيص المركبات والسواقين خدمة تجديد رخصة سيارة للسيارات – بدون فحص كما ستقوم مؤسسة الضمان الاجتماعي بتقديم خدمات الاشتراك بالضمان ودفع الاشتراك الاختياري للأفراد ودفع الاشتراك للشركات – ضمان.

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author