السجدي: “ريل سوفت” نفذت 150 مشروعا في 9 دول خلال 15 عاما

جمعية انتاج تحاور  مدير عام شركة البرمجيات المتقدمة “ريل سوفت” المهندس عمار السجدي 

فولت

حاورت جمعية شركات تقنيةالمعلومات والاتصالات “انتاج” مدير عام شركة البرمجيات المتقدمة “ريل سوفت” المهندس عمار السجدي ضمن المبادرة التي اطلقتها “انتاج” حديثا لإجراء حوارات صحفية مع اعضاء الجمعية.

وقدر السجدي عدد المشاريع التي نفذتها الشركة خلال 15 عام بنحو 150 مشروعا في 9 دول.

وتعتبر شركة البرمجيات المتقدمة إحدى الشركات الاردنية الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والمالكة لفرع في سلطنة عُـمان.

وطالب السجدي القائمين على المناهج الاكاديمية في الجامعات بتعديل المناهج خصوصا المناهج المتعلقة بتخصصات تقنية المعلومات والاتصالات،  حتى تتواكب مع متطلبات السوق والثورة المعلوماتية الهائلة التي حدثت في العالم.

وشدد على ان شركات تقنية المعلومات في المملكة تواجه مشكلة كبيرة مع الخريجين، اذ ان نسبة كبيرة من الخريجين لا يملكون المهارات الكافية للانخراط في سوق العمل.

وعلى ذات الصعيد، قال السجدي ان شركة البرمجيات المتقدمة (ريل سوفت) تأسست في عام 2002 بشكل رسم، مشيرا الى ان شركة “ريل سوفت” امتداد لشركة “بالكو” تأسست في عام 1995.

وبين انه تم فصل العمل بالشركتين عام 2002، من اجل تحديد مسارات العمل، موضحا ان شركة “ريل سوفت” بدأت عملها في تطوير برمجيات حسب الطلب.

واضاف ان الشركة في عام 2003 بدأت العمل على اول مشروع من نوعه في سلطنة عُمان- مشروع التعداد السكاني- باستخدام الاجهزة المحمولة، مضيفا ان الشركة افتتحت في ذاك الوقت مكتبا لها في عُمان.

واشار  السجدي الى ان الشركة تقدم حزمة من الحلول الاحصائية التي تتألف من إطار إحصائي يشمل مستودع للبيانات الإجتماعية والإقتصادية، مضيفا ان الشركة صممت الانظمة للحصول على التعداد السكاني الإلكتروني, التعداد الزراعي الإلكتروني , مسح نفقات ودخل الأسرة, مسح المؤشرات القياسية لأسعار المستهلك, مسح القوى العاملة, اطار المنشآت و لوحة لمؤشرات الإقتصادية والإجتماعية. و تقوم شركة اليرمجيات المتقدمة بدراسة و تقييم السجلات الادارية لمعرفة مدى مناسبتها لبناء السجل الاحصائي.

وتتميز حقيبة الخدمات والأنظمة في شركة “ريل سوقت” بديمومتها، ومواكبتها لتطور النمو العالمي، اضافة إلى جهود موظفيها المكثفة لتحقيق احتياجات مستخدمي منتجاتها في جميع اسواق صناعة البرمجيات.

وقال السجدي:” ان الشركة تتعامل مع مختلف تقنيات انظمة ذكاء الاعمال و تخزين البيانات الاكثر ملائمة للعملاء اعتماد على انظمة البنية التحتية الخاصة بهم و خبراتهم لدعم الحلول، حيث قدمت حلول انظمة ذكاء الاعمال و تخزين البيانات للاجهزة الحكومية و الشركات للاستفادة من تطبيق ادوات تكنولوجيا المعلومات في اعمالهم .

نظام الأرقام القياسية لأسعار المستهلك

واوضح السجدي: ان الشركة قامت بتصميم و بناء نظام متكامل لجمع و معالجة و نشر الأرقام القياسية لأسعار المستهلك، باستخدام الأجهزة الكفية و مركز الاتصال، بالإضافة إلى الأنظمة و الأدوات المكتبية، بالتعاون مع شركة اخرى.

انظمة المعلومات الجغرافية

واضاف: ان الشركة صممت ايضا نظام المعلومات الجغرافية (GIS) لتسهيل العمل الميداني، حيث يتم استخدام الخرائط الكفية والصور الجوية في تحديد مواقع العاملين في الميدان وتتبع نقاط عملهم عن طريق التقاط الإحداثيات الجغرافية (GPS) لنقاط تواجدهم في الميدان.

تقنيات الاجهزة المحمولة

واشار الى ان شركة البرمجيات المتقدمة شركة رائدة في استخدام تقنيات الاجهزة المحمولة لجمع البيانات الاحصائية, و تم تطبيق ذلك في العشرات من المشاريع الاحصائية.

 

مركز الاتصال

وبين انه تم توظيف تقنيات مركز الاتصال ( call center) في مشاريع احصائية متعددة مثل التعداد السكاني, مسح القوى العاملة ومسح نفقات و دخل الاسرة.

 

انظمة النشر و التحليل

وقال السجدي ان ريل سوفت تقدم حلولا لنشر البيانات الاحصائية من واقع قواعد بيانات التعداد أو المسوحات الاحصائية أو السجلات الادارية و الاحصائية، و ذلك باستخدام تقنيات متخصصة بالنشر الالكتروني  للبيانات الاحصائية مثل منظومة (Superstar) من شركة (Space-Time Research )  حيث تقوم شركة البرمجيات المتقدمة بتمثيل الشركة في المنطقة، حيث قدمت الشركتان معا حلولا لنشر مخرجات تعداد سلطنة عمان 2010 ، و بيانات السجلات السكانية في دولة الكويت عام 2011 و 2012.

 

اما في المجال البنكي , فقد قدمت الشركة حلولا مثل التكامل مع منظمومة الدفع EfawateerCom بالاضافة الى انظمة الشيكات المرتجعة وانظمة تصنيف والتحوط على التسهيلات البنكية وانظمة السلف النثرية وانظمة العهد وانظمة برنامج الولاء loyalty program وانظمة تبادل البيانات مع ساكسو ورويترز لعدة بنوك منها الاتحاد والعربي وكابيتال والاستثماري. ومن الجدير بالذكر ان بنك الاتحاد كان اول بنك يطلق خدمة  EfawateerCom  على مستوى البنوك الاردنية وكان هذا ثمرة مشاركة فاعلة بين الشركة وبنك الاتحاد

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author