احذر.. سيجارتك الإلكترونية يمكنها التجسس عليك واختراق جهاز الكمبيوتر

فولت

كشف الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى تقرير جديد أن السجائر الإلكترونية لا تؤثر فقط  على صحتك، لكن يمكن أيضا التلاعب بها بطريقة تسمح للقراصنة بمهاجمة أجهزة الكمبيوتر عند توصيلها بمنفذ usb، عن طريق إضافة رقاقة ذكية يمكن خداع الكمبيوتر لإجباره على تنفيذ الأوامر.

وتعد السجائر الإلكترونية حاليا مثار جدل صحى، حيث اختلفت نتائج الدراسات جول ما إذا كانت أفضل أو أسوأ من السجائر التقليدية، ولكن الخبراء لم يتوصلوا بعد إلى نتيجة، ومع ذلك، فإن الاكتشاف الأخير جعل خطر هذه الأجهزة واضحا جدا، لأن معظم هذه السجائر الإلكترونية يتم شحنها عبر منفذ usb، مما يعد بمثابة دعوة صريحة للقراصنة لتعديلها وتحويلها إلى سلاح فى أيديهم.

وقد تم التوصل إلى هذا الاكتشاف من قبل روس بيفينجتون، وهو باحث أمنى ومطور برمجيات  متخصص فى أمن الكمبيوتر، إذ قدم بيفينجتون مؤخرا توضيح يكشف أن السجائر ليست مجرد آلة للدخان ولكنها منصة سرية يمكن استغلالها.

وأوضح أنه من خلال توصيل الجهاز إلى جهاز كمبيوتر، يصبح القراصنة قادرين على التدخل فى حركة مرور الشبكة أو خداعها فى التفكير أنها لوحة المفاتيح، ومع ذلك، فقد أشار الباحث الأمنى ​​أيضا أن الهجوم يتطلب أن يكون كمبيوتر الضحية غير مقفل.

وشارك باحث آخر ومهندس أمنى يدعى “فوروكتيتس” مؤخرا فيديو على صفحته على تويتر، والذى كشف عن كيفية اختراق السجائر الالكترونية بكل بساطة، واستخدم سجائر الكترونية متوسطة  مع بطارية مستطيلة كبيرة، وفور توصيل الـusb الخاص بالجهاز إلى الكمبيوتر، وفى ثوان، الكمبيوتر يتم تحميل النص المكتوب مسبقا الذى جعل ويندوز يفتح تطبيق notepad.

وقال السيناريو فقط “هل حتى فيب برو” وعلى الرغم من ضارة، فإنه يكشف عن مدى خطورة هذا الاختراق يمكن أن يكون، فى حين أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تستخدم لإرسال فيروستات وبرمجيات خبيثة بأجهزة الكمبيوتر.

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author