إصابة 36.5 مليون هاتف أندرويد ببرمجيات Judy الخبيثة

فولت

عثر الباحثون بشركة الأبحاث الأمنية “Check Point” على برمجيات خبيثة تعرف بـ”Judy “على متجر جوجل بلاى الرسمى، والتى أصابت على ما يصل إلى 36.5 مليون جهاز أندرويد، وهى من نوع برمجيات adware تلقائية النقر، فيما ترى الشركة أن هذه الهجمة هى أكبر حملة برمجيات خبيثة تم العثور عليها على متجر جوجل بلاى.

ووفقا لما نشره موقع fonearena الهندى، فقد عثرت شركة الأبحاث الأمنية على برمجية Judy ضمن 41 تطبيقا تم نشرهم من قبل شركة Kiniwini الكورية، وتم نشرها تحت اسم ENISTUDIO Corp، حيث تستخدم هذه البرمجيات الضارة الهواتف الذكية المصابة لتوليد كميات كبيرة من النقرات الاحتيالية على الإعلانات، وهو ما يحقق مكاسب مادية للأشخاص المطورين لها.

وقد استطاعت تلك التطبيق الخبيثة تحقيق معدل انتشار كبير وصل بين 4.5 و18.5 مليون عملية تنزيل، فيما كشفت شركة Check Point أن هناك بعض من هذه التطبيقات كان متواجدًا لسنوات ضمن متجر جوجل بلاى وجرى تحديثها مؤخرًا، إلا أنه من غير الواضح الفترة الزمنية التى واجدت فيها الشيفرة البرمجية الخبيثة ضمن تلك التطبيقات.

وتعتمد برمجيات Judy على التواصل مع خادم القيادة والتحكم C&C لتشغيلها، ومن جهتها قامت جوجل بإزالة هذه التطبيقات بسرعة من متجر جوجل بلاى بعد إبلاغ شركة Check Point جوجل عن هذا التهديد.

يمكن أن يعجبك أيضاً More from author